Pages

المصادر

المصدر هو ما دل على حدث دون الزمان وهو إما سماعي أو قياسي.



المصدر الصريح

المصدر الصريح  هو كل ما دل على الحدث دون الزمان أو الذات.
ينقسم مصدر الصريح إلى أربعة أقسام:

مصدر الفعل الثلاثي:

أغلب الأفعال الثلثية الدالة على حرفة ومصدرها على وزن فعالة.
  مثل:  تجارة/زراعة/صناعة/إمارة.

- أغلب الأفعال الدالةعلى التنقل ومصدرها على وزن فعلان.
  مثل: دوران/طيران/غليان

أغلب الأفعال الدالة على داع / مرض ومصدرها على وزن فعال.
  مثل: صداع/سعال/زكام.

- كل فعل دل على صوت ومصدرها على وزن فعال أو فعيل.
  مثل: صراخ/بكاء/نشيد.

كل فعل ثلاثي دل على امتناع أو شرود على وزن فعال.
  مثل: فرار/ جماح.

فعل متعدي وزنها  فعل
مثل : ضرب/فهم/سمع

- فعل لازم صحيح العين على وزن فعول
  مثل : دخول/خروج/وضوح

- فعل لازم معتل العين على وزن فعل/فعال/فعالة
  مثل : نوم/صوم/خوف

- فعل لازم على وزن فعل ( فعل)
  مثل : فرح/تعب/أسف

- فعل لازم على وزن فعل ( فعلة,فعولة )
  مثل : فصاحة/شجاعة/سهولة


مصدر الفعل الرباعي:

وهي قياسية وليست سماعية خلافا عن الثلاثي


مصدر الفعل الخماسي: 
الفعل الخماسي في اللغة العربية ستة أوزان، خمسة منها من أصل فعل ثلاثي مزيد بحرفين,ووزن واحد من أصل فعل رباعي مزيد.







مصدر الفعل السداسي: 

وهي قياسية وليست سماعية
ولها قاعدة واحدة فقط.
مصادره تكون على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الآخير



الفعل السداسي في اللغة العربية ستة أوزان حيث تكون أربعة منها أصل فعل ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف وهي اسْتَفْعَلَ وافْعَوْعَلَ وافْعَوَّلَ
ووزنان من أصل فعل رباعي مزيد بحرفين وهما افْعَلَلَّ وافْعَلَلَ

 وهي كما الجدول التالي :




المصدر الميمي

المصدر الميمي : هو يدل على ما يدل عليه المصدر الصريح,إلا أنه مبدوء بميم زائدة في أوليه,ولذا سمي بهذا الاسم.


أنواع المصدر إلى قسمين بالنظر إلى عدد حروفه في أصل الفعل وهما :

مصدر الفعل الثلاثي
 المصدر "مفعل"

الفعل : كتب/رد/قال
مثل : مكتب/مرد/مقال (وأن مردنا إلى الله)

المصدر : مفعلة
الفعل : فسد/سأل/قال
مثل : مفسدة/مسألة/مقالة

المصدر : مفعل
الفعل : وعد/وقف/وهب
مثل : موعد/موقف/موهب (قال موعدكم يوم الزينة)
الفعل : باع/صار/جاء
مثل : مبيع/مصير/مجيء (عين الأجواف ياء)

المصدر : مفعلة
الفعل : غفر/عرف/وعظ
مثل : مغفرة/معرفة/موعظة


مصدر غير الثلاثي 
يصاغ المصدر الميمي من غير الثلاثي كصياغة اسم المفعول واسمي الزمان والمكان بقلب حرف المضارع ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر
الذي يفرق بين الأربعة هو سياق الجملة
مثل : ممزق من يمزق/مخرج من يجرج/ مستقر من يستقر
قوله تعالى :
( ومز قناهم كل ممزق)
(لكل نبأمستقر)



المصدر الصناعى

التعرف : هو مصدر يصاغ من الأسماء بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة هذه الأسماء.
مثل : وطنية /قومية / إنسانية
قوله تعالى : (أفحكم الجاهلية يبغون )
جاهل + ية : جاهلية
الفرق بين المصدر بين الصناعى والاسم المنسوب أن الأول غير مسبوق يموصوف والثاني مسبوق بموصوف.
مثل : الجهمية لا وجود لها بيننا (المصدر الصناعى)
       الحياة الهجمية (اسم منسوب)  


المصدر المرة

التعرف : وهو مصدر يصاغ من الفعل الثلاثي وغير للدلالة على حدوث الفعل مرة واحدة.
أن تقول أن الحدث حدث مرة واحدة

ينقسم إلى قسمين وهو :

1. مصدر الفعل الثلاثي
من الفعل الثلاثي على وزن فعلة (إذا لم يكن مصدره الصريح على وزن فعلة)
نحو : كانت لنا مع العدو وقفهة,حضرنا من المؤتمر جلسة
قال تعلى : (وفعلت فعلتك التي فعلت)
فكلمة : وقفة وجلسة,وفعلة مصادر المرة على وزن تدل علة
حدوث الفعل مرة واحدة

إذا كان المصدر الصريح على وزن فعلة في أصله
فإن مصدر المرة يوصف بكلمة (واحدة) ليفرق بينهما.
مثل قوله تعلى : (ونفخ في الصور نفخة واحدة )
و(إن كانت إلا صيحة واحدة).
فكلمة نفخة ودكة وصيحة وميلة في الحقيقة المصدر الصريح ولا تعتبر مصدر المرة مهما كانت على وزن فعلة إلا بعد زيادة صفة "واحدة " لتفرق بينه وبين المصدر الصريح


2.مصدر الفعل غير الثلاثي 
يصاغ مصدر المرة من غير الثلاثي على نفس وزن المصدر الصريح مع زيادة تاء مربوطة في آخره
نحو : سبح تسبيحة / انطلق انطلاقة / اجتمع اجتماعة

الحرف الأصلي في المثال السابق هم : جَ - مَ - عَ  على وزن  فَعَلَ.
فإن كان المصدر الصريح منتهيا بتاء مربوطة
فإن كان مصدر المرة يوصف بكلمة (واحدة) للتفرقة بينهما
مثل : استَشَارَ استِشَارَة وَاحِدَة / استِعَانَ اسْتِعَانَة وَاحِدَة / أجَابَ إجَابَة واحدة
 كما هو الحال في مصادر الفعل الثلاثي.



مصدر الهيىة

التعريف : هو مصدر مصاغ من الفعل الثلاثي اللزم للدلالة على هيئة حدوث الفعل دائما على وزن فِعْلَة.
مثل : جلس المتهم جِلْسَةَ
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَة ),(وإذا ذبحتم فأحسنوا الذِّبْحَةْ)
وشذ مجيؤه من غير الثلاثي مثل قولنا : هي حسنه الخمرة,من الفعل اختمر الذي هو فعل غير ثلاثي.
إذا كان المصدر الأصلي (الصريح) على وزن فِعْلَة وفإنه يدل على اسم الهيئة بالوصف لتفرقة بينهما.
مثل : نَشدتُ الضالة نِشْدَةً عظيمةً,وخيرتُهُ خِبْرَةً طويلة.


اسم المصدر

التعريف : هو اسم يدل على الحدث دون الزمان كالمصدر الصريح تماما إلا أن حروفه تقلّ عن حروف فِعْلِهِ.
حروف فعلِه
عدد حروف اسم المصدر ناقص بالمقارنة إلى عددها في المصدر الصريح,
حذف عن حذف بعض الحروف في الفعل.
مثل حذف (أ) فعل أَعْطَى في بناء اسم مصدر عَطَاءً
وحذف (ا) و (ت) فعل اغْتسل في بناء اسم المصدر غَسْلاً
وحذف (ا) فعل عَاشَرَ في بناء اسم المصدر دون الزمان.
مثله : ( والله أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا ) – والمصدر الصريح هو إِنْبَاتَ
     : (وَإِقَامِ الصَّلاَة ) والمصدر الصريح هو إِقَامَة



11 comments: